أحكام الحاجة
هل الحاجة تقضى أم لا ؟
اذا كان الشكل الموجود في البيت الأول صامتا يقضى، والا فلا
طريقة اخرى
عد رؤوس الأمهات وأرجلها زوجاً وفرداً كل على حدته فإن كان نقط الرؤوس أكثر تقضى وان كان نقط الأرجل أكثر لاتقضى .
هل الحاجة قضيت أم لا ؟
انظر إلى بيوت الماء فإن انفتحت ماؤها قضيت الحاجة، وان كان الحادي عشر داخلاً فقضيت ايضأ والا فلا تقضى.
هل تحصل الحاجة من فلان أم لا؟
ولد من الشكل السابع والعاشر شكلاً فإن كان داخلاً أو ثابتا ًتحصل وان كان خارجاً أو متقلباً فلا تحصل .
هل الأمر الذي اطلبه يحصل أم لا ؟
اضرب الأول في الخامس وانظر الخارج ان كان سعداً يحصل منه الفرح والسرور وان كان نحساً فلا يحصل .
طريقة اخرى :
خذ من الأول والسابع شكلاً ومن العاشر والحادي عشر شكلاً ومن الشكلين شكلاً وأنظره ان كان سعيداً يحصل الأمر وان كان نحسا فلا يحصل .
هل الحاجة التي اسأل عنها تقضى أم لا ؟
انظر إلى البيت الثالث عشر ان كان فيه شكلاً خارجا فإن الأمر يبطئ خبره
وتخلصه بتعب وان كان السائل خارجا والمسئول عنه داخلاً دل على تمام الأمر
وبلوغ المراد . وكذلك تفعل بالحكم بالميزان حيث تنظره ان كان سعداً أم نحسا
ًفتحكم .
ما هو المانع من الحاجة ؟
انظر إلى بيت الأعداد الثاني عشر فإن كان نارياً فالمانع هو النظر أو
هوائياً فمن النطق أو مائياً فمن الاتصال أو ترابيا ًفمن الانفصال.
هل يحصل الأمر المطلوب أم لا؟
اخرج من ماء الماء شكلاً. واحكم بفتح مائه وقفله وانظر أين حل في التخت
واحكم أيضا بسعده ونحسه، ففتح ماء الشكل الخارج من ماء الماء يدل على حصول
الأمر، وقفل مائه يدل على عدم الحصول ووجود الشكل في الأوتاد يدل على سرعة
الحصول وفيما يلي الأوتاد يدل على بطء الحصول وفي السواقط يدل على البطء
الشديد أو عدم الحصول وان كان الشكل سعيداً، ساعد على الحصول وان كان نحساً
ساعد على عدم الحصول .
طريقة أخرى :
إن كان الحادي عشر سعداً داخلاً حصل الأمر قريباً، وان كان نحساً داخلاً
حصل بمشقة وان كان سعداً خارجا يحصل بعد مدة ، وان كان نحساً خارجاً فلا
يحصل أبدا، وان كان سعداً ثابتاً حصل الأمر قريباً، وان كان سعدا منقلبا
يحصل بعد مدة، وان كان نحساً ثابتاً فلا يحصل وان كان نحسا منقلباً حصل بعد
تعب .